معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثاليوميةس .و .جمكتبة الصورالأعضاءبحـثالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط http://islamna.msnyou.com/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   http://islamna.msnyou.com/f65-montada
http://islamna.msnyou.com/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 علامات الحروف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
avatar

عدد الرسائل : 917
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: علامات الحروف   الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 01:30

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا بفضل الله جدول مقارنه بين علاقات الحروف المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين والمتاعدين ان شاء الله تنتفعوا بيه و بفضل الله تم مراجعة الجدول من قبل شيخ سنده متصل وهو شيخ بالمنصورة الشيخ ياسين .
الجدول ممكن نشره عن طريق النت ولمن يرغب فى طباعته على ورق حجمه كبير ويستخدم كوسيله تعليميه و يارب ينفع بنا الله و يرزقنا الاخلاص.
لقد قمت بكتابته على ملف ورد ليسهل تداولة والله المستعان.
للتنزيل انقرى هنا



_____________.pdf ( 404kb )


عدل سابقا من قبل جويرية في الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 11:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
avatar

عدد الرسائل : 917
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الحروف   الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 01:41

علاقات الحروف







المتماثلين

المتجانسين

المتقاربين

المتباعدين

هما نوع واحد



هما الحرفان اللذان اتحدا اسما ورسما أو مخرجا وصفة

هما نوع واحد



هما الحرفان اللذان اتحدا فى المخرج واختلفا فى بعض الصفات

هما ثلاث أنواع



النوع الأول :



مثل النون مع اللام " من لدنه "



( هما الحرفان اللذان تقربا مخرجا وصفة "



النوع الثانى :



مثل الضاد مع الراء " واضرب "



( هما الحرفان اللذان تقربا مخرجا دون الصفة )



النوع الثالث :



مثل الفاء مع التاء " يفترون "



( هما الحرفان اللذان تقربا صفة دون المخرج "

هما نوع واحد



دع سوء ظن زر شريفا للكرم



هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجا واختلفا فى الصفة مثل " الحاء والميم " وأو اللذان تباعدا مخرجا واتفقاء صفة " الكاف والتاء "

يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
avatar

عدد الرسائل : 917
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الحروف   الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 11:04




أقسامهما :



1) الصغير:-



( الصغير تعنى أن يكون الحرف الأول ساكن والثانى متحرك )



" اذهب بكتابى هذا "



الحكم : -



وجوب الادغام فى جميع أحرف الهجاء إلا أمرين فالحكم فيها الإظهار ( وأسباب الادغام :- التماثل أو التقارب أو التجانس )



أما الامرين اللذين الحكم فيهما الإظهار هما :-



1- السكت :-



( السكت : مانع من الادغام )



فى " مالية س هلك " الحاقة



هنجد رسم السين فوق الكلمة فى المصحف



فيجوز لحفص وجهان وصلا ...



1- عدم السكت ومن هنا حكمه الادغام ( أى لا نقف على الكلمة توصل الكلمة الأولى بالثانية )



2 - والسكت ومن حكمه الاظهار ( أى نقف على الكلمة الاول )





2- أول المثلين حرف مد :

" قومى يعلمون "



" ءامنوا وعملوا "



2 - الكبير:-



( الكبير تعنى أن يكونا الحرفان متحركان )



فى كلمة واحدة " مناسككم "



فى كلمتين " الرحيم مالك "





الحكم : -



وجوب الإظهار عند حفص ( البعض يظهر والبعض يدغم ولكن لحفص الإظهار )

إلا فى كلمات أدغمها :-



1- " مكنى " أصلها مكننى



2-" تأمنا "

أصلها تأمننا



وجهين لحفص :

1- الروم

2- الإشمام





3- المطلق :-



( المطلق تعنى الحرف الأول متحرك والثانى ساكن )



" ما ننسخ "



الحكم : -



ممتنع الإدغام ( وجوب الإظهار ) عند جميع القراء


أقسامهما :



1) الصغير:-



" فتحنا عليهم أبواب "



الحكم : -



الإظهار إلا فى مسائل :-



أ‌- مسائل متفق على وجوب إدغامها إدغاما كاملا " واجب الإدغام " :-



التاء فى الدال " أثقلت دعوا "



التاء فى الدال " قد تبين "



التاء فى الطاء " فئامنت طائفة "



الذال فى الظاء " إذ ظلمتم "



ب - مسائل مختلف فى إدغامها إدغاما كاملا " جائز الإدغام " :-



( جائز تعنى البعض يدغم والبعض يظهر )



الثاء فى الذال " يلهث ذالك "



الباء فى الميم " اركب معنا "





ج - مسائل متفق فى إدغامها إدغاما ناقصا:-



الطاء فى التاء فى أربع مواضع :-



" بسطت "



" فرطتم "



" أحطت "



" فرطت "



د- مسائل فيها الإظهار والإخفاء لكن إخفاؤها هو الأشهر:-



الميم فى الباء



" ترميهم بحجارة "



2- الكبير:-



" النفوس زوجت "





الحكم : -



الإظهار عند حفص ( أدغمهما السوسى )



3- المطلق :-

" يشكر "

الحكم : -



ممتنع الإدغام ( وجوب الإظهار ) عند جميع القراء


أقسامهما :



1) الصغير:-



" من رزق "

الحكم : -



الإظهار لحفص إلا فى مسائل :



أ- مسائل متفق إدغامها " واجب الإدغام " :-



1- النون فى حروف " يرملو " :-



هما قسمان :



أ- إدغام كامل :-



مع " رمل "



من رسول "



ب – إدغام ناقص :-



مع " يو "



" من يعمل "



عدا النون مع الواو فى .....



" يس والقرآن الحكيم "



و " ن والقلم "



فالحكم فيهما إظهار فى رواية لحفص من طريق الشاطبية



2- اللام الشمسية مع ال 13 حرف خاص بها " إدغام كامل "

فى أوائل حروف هذا البيت :



طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم

... دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما



مثال :-



" الشمس "



" الناس "



3- اللام من قل وبل مع الراء " إدغام كامل" :-



" قلرب "



" بل رفعه "



عدا " بل ران "



إظهار عند السكت



3- القاف مع الكاف:-



" ألم نخلقكم من ماء مهين "



ويوجد حالتان:-



1- إدغام كامل مقدم فى الأداء



2- إدغام ناقص



ب‌- مسائل متفق على إخفاؤها :-



النون مع حروف الإخفاء عدا القاف والكاف



" وإن كنتم "



" من طين "



ج - مسائل متفق على قلبها :-



النون مع الباء " أنبئهم "





2) الكبير:-



الحكم : -



الإظهار عند حفص



" الذاريات ذروا "



3 ) المطلق :-



" سندس "





الحكم : -



ممتنع الإدغام " وجوب الإظهار "




أقسامهما :



1) الصغير:-



" أنعمت "



" من أضل "



الحكم : -



الإظهار إلا فى مسألتين اتفق على الإخفاء فيهما : -



النون مع القاف والكاف



" انقلبوا "



" أنكاثا "





2) الكبير:-



" مستهزئون "



الحكم : -



ممتنع الإدغام " وجوب الإظهار "



( ممتنع تعنى لا يفعل هذا الحكم أحد من القراء العشرة )



3- المطلق :-



" قول "



الحكم : -



ممتنع الإدغام " وجوب الإظهار "



عند القراء العشرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
avatar

عدد الرسائل : 917
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الحروف   الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 11:05

الدليل من تحفة الأطفال :-

إن فى الصفات والمخارج اتفق .............. حرفان فالمثلان فيهما أحق



وإن يكونا مخرجا تقاربا ...................... وفى الصفات اختلفا يلقبا



متقاربين أو يكونا اتفقا ........................ فى مخرج دون الصفات حققا



بالمتجانسين ثم أن سكن ....................... أول كل فالصغير سمين



أو حرك الحرفان فى كل فقل ................ كل كبير وافهمنه بالمثل



أبيات التحفة ثم سردها جملة وكل حكم يأخذ شكل خط معين للتفريق



الجمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله



اللهم تقبل منا وارزقنا الإخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علامات الحروف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: منتدى العلوم الشرعية :: قسم التجويد-
انتقل الى: