معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثاليوميةس .و .جمكتبة الصورالأعضاءبحـثالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط http://islamna.msnyou.com/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   http://islamna.msnyou.com/f65-montada
http://islamna.msnyou.com/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الدرس الأول للتجويد من معهد الفرقان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
avatar

عدد الرسائل : 917
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: الدرس الأول للتجويد من معهد الفرقان   الأحد 21 ديسمبر 2008, 06:11

66

الدرس الأول
أحكام النون الساكنة والتنوين
س1ـ اذكر أحكام النون الساكنة والتنوين ـ وبين معنى كل حكم منها في اصطلاح القراء وأحرفه .
جـ أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة ـ إظهار حلقي ـ وإدغام ـ وإقلاب ـ وإ خفاء حقيقي .

قال صاحب تحفة الأطفال :
للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني
فالأول الإظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء مهـملتان ثم غين خاء

(1) معنى الإظهار في اللغة : البيان ،

وفي اصطلاح القراء :

إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر ـ وأحرفه ستة وهي : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ، فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة سواء أكانا في كلمة أم في كلمتين ـ أو بعد التنوين ، ولايكونان إلا في كلمتين وجب إظهارهذه النون ، ووجب إظهار هذا التنوين ـو يسمى ذلك الإظهار إظهارا حلقيا لخروج أحرفه من الحلق ـ وهذه الأحرف رتبت في خروجها ، فالهمز والهاء يخرجان من أقصى الحلق ، والعين والحاء يخرجان من وسط الحلق ، والغين والخاء يخرجان من أدنى الحلق .



(2)معنى الإدغام : في اللغة إدخال الشئ . وفي اصطلاح القراء : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا مشددا يرتفع عنه اللسان إرتفاعة واحدة ـ وأحرفه ستة أيضا وهى : الياء والراء والميم والام والواو والنون ، جمعها صاحب التحفة في قوله ( يرملون ) بمعنى يسرعون .
وهذا الإدغام له قسمان : (1) إدغام بغنة . (2) إدغام بغير غنة . فالإدغام الذي بغنة ، له أربعة أحرف جمعها صاحب التحفة أيضا في قوله (ينمو ) وهى : الياء والنون والميم و الواو .
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة بشرط أن يكونا من كلمتين ، أوبعد التنوين ولايكونان إلا من كلمتين . وجب الإدغام أي إدغام النون أو التنوين في ذلك الحرف الذي ذكر بعده . ويسمى هذا الإدغام إدغاما بغنة .
والإدغام الذى بغير غنة : له الحرفان الباقيان وهما الراء والام المجموعان في ( رل ) بمعنى طال أو أسرع . يقال رل الثوب أو الدرس أي طال ورل الإنسان في مشيته أي أسرع .

فإذا وقع حرف من هذين الحرفين بعد النون الساكنة أو بعد التنوين ( ولا يكونان إلامن كلمتين ) وجب الإدغام . ويسمى هذا الإدغام إدغاما بغير غنة ـ أو بلا غنة ـ أو بدون غنة .

قال صاحب التحفة :
والثانى إدغام بستة أتت فى يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما فـيه بغنة بينمو علـما
إلا إذا كانا بكلمة فلا تدغم كــدنيا ثم صنوان تلا
و الثانى إدغام بغير غنة فى اللام والرا ثم كررنه



(3)معني الإقلاب : في اللغة تحويل الشئ عن وجهه واصطلاحا جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة والإخفاء . وله حرف واحد فقط وهو الباء .
فإذاوقعت هذه الباء بعد النون من كلمة أومن كلمتين أوبعد التنوين ( ولايكونان إلامن كلمتين ) وجب الإقلاب أي قلب النون أو التنوين ميما عند الباء (في النطق لافي الكتابة) مع الإخفاء بغنة .


قال صاحب التحفة :
والثالث الإقلاب عند الباء ميما بغنة مع الإخفاء



(4)معنى الإخفاء : في اللغة : الستر . واصطلاحا النطق بحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عارعن التشديد مع الغنة في الحرف الأول ، وأحرفه خمسة عشر وقد رمز ( أي أشار ) إليها صاحب التحفة بقوله :
والرابع الإخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل
فى خمسة من بعد عشر رمزها فى كلم هذا البيت قد ضمنتها
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
وهى : الصاد. والذال. الثاء . والكاف . والجيم . والشين . والقاف . والسين . والدال . والطاء . والزاي . والفاء . والتاء . والضاد . والظاء

_________________

[size=21]نحن نعمل في هذه الصرح الدعوي لله ...لا نهتم بعدد الاعضاء ولا الزوار فمع اخلاص النوايا لله وحده ومع الوقت سيأتون ... لا نزيد مواضيعنا ولا مشاركتنا لابهار احد او لاعجاب احد ...فقط نقوم بذلك ليرضى عنا الله عزوجل ...وتكون راية التوحيد عالية كما عهدنها ترفرف في سماء الحق ...لانها لا تقول الا الحق ...فما كان لله دائم واتصل وما كان لغير الله انفصل وانقطع ...[/size]
[size=21]منتديات معا إلى الجنة
[/size]


[size=21][/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الماهره
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 10
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 05/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول للتجويد من معهد الفرقان   السبت 06 أغسطس 2011, 21:02

بارك الله فيكِ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الايمان
مشرفة عام
مشرفة عام
avatar

عدد الرسائل : 917
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول للتجويد من معهد الفرقان   الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 18:18


اللهم آمين واياك

_________________

[size=21]نحن نعمل في هذه الصرح الدعوي لله ...لا نهتم بعدد الاعضاء ولا الزوار فمع اخلاص النوايا لله وحده ومع الوقت سيأتون ... لا نزيد مواضيعنا ولا مشاركتنا لابهار احد او لاعجاب احد ...فقط نقوم بذلك ليرضى عنا الله عزوجل ...وتكون راية التوحيد عالية كما عهدنها ترفرف في سماء الحق ...لانها لا تقول الا الحق ...فما كان لله دائم واتصل وما كان لغير الله انفصل وانقطع ...[/size]
[size=21]منتديات معا إلى الجنة
[/size]


[size=21][/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدرس الأول للتجويد من معهد الفرقان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: منتدى العلوم الشرعية :: قسم التجويد-
انتقل الى: