معا الي الجنة للتمسك بالكتاب والسنة ونهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالقرآنالأحاديثاليوميةس .و .جمكتبة الصورالأعضاءبحـثالتسجيلدخول
 ملتقى خاص بالاخوات لا يدخله الاخوة للالتحاق به على هذا الرابط http://islamna.msnyou.com/t1520-topic
قسم مفتوح للزوار لمن يواجة مشكلة التسجيل على هذا الرابط   http://islamna.msnyou.com/f65-montada
http://islamna.msnyou.com/t1635-topic#4736 لمن يعانى التسجيل والدخول الى المنتدى زيارة هذا الرابط والتعليق دون تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 نظم الآجرومية في النحو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبييد الله
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا


عدد الرسائل : 179
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: نظم الآجرومية في النحو   الإثنين 27 أكتوبر 2008, 16:04

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
قال عبيد ربه محمد ****** الله في كل الأمور أحمد
مصليا على الرسول المنتقى*******وآله وصبحبه ذوي التقى
وبعد فالقصد بذا المنظوم********تسهيل منثور ابن آجروم
لمن أراد حفظه وعسرا********عليه أن يحفظ ما قد نثرا
والله أستعين في كل عمل******إليه قصدي وعليه المتكل
باب الكلام
إن الكلام عندنا فلتستمع******لفظ مركب مفيد قد وضع
أقسامه التي عليها يبنى *****اسم وفعل ثم حرف معنى
فالاسم بالخفض وبالتنوين أو******دخول ال يعرف فاقفوا ما قفوا
وبحروف الجر وهي من إلى*****وعن وفي ورب والبا وعلى
والكاف واللام وواووالتا*******ومذ ومنذ ولعل حتى
والفعل بالسين وسوف وبقد******فاعلم وتا التانيث ميزه ورد
والحرف يرعرف بأن لا يقبلا****لاسم ولا فعل دليلا كبلى
باب الإعراب
الاعراب تغيير أواخر الكلم*****تقديراأولفظا فذا الحد اغتنم
وذلك التغيير لاضطراب *******عوامل تدخل للإعراب
أقسامه أربعة تؤم*********رفع ونصب ثم خفض جزم
فالاولان دون ريب وقعا*****في الاسم والفعل المضارع معا
والاسم قد خصص بالجر كما******قد خصص الفعل بجزم فاعلما
باب علامات الرفع
ضم وواو ألف والنون ******علامة الرفع بها تكون
فارفع بضم مفرد الأسماء *****كجاء زيد صاحب العلاء
وارفع به الجمع المكسر وما*****جمع من مؤننث فسلما
كذا المضارع الذي لم يتصل******شيء به كيهتدي وكيصل
وارفع بواو خمسة أخوكا********أبوك ذو مال حموك فوكا
وهكذا الجمع الصحيح فاعرف*****ورفع ما ثنيته بالألف
وارفع بنون يفعلان يفعلون*******وتفعلان تفعلين تفعلون
باب علامات النصب
علامة النصب لها كن محصيا*****الفتح والألف والكسر ويا
وحذف نون فالذي الفتح به ******علامة ياذا النهى لنصبه
مكسر الجموع ثم المفرد ******ثم المضارع الذي كتسعد
بالالف الخمسة نصبها التزم******وانصب بكسر جمع تانيث سلم
واعلم بأن الجمع والمثنى ******نصبهما بالياء حيث عنا
والخمسة الأفعال نصبها ثبت****بحذف نونها إذا ما نصبت
باب علامات الخفض
علامة الخفض التي بها يفي ******كسر وياء ثم فتح فاقتفي
فالخفض بالكسر لمفرد وفى *****وجمع تكسير إذا ما انصرفا
وجمع تانيث سليم المبنى *******واخفض بياء ياأخي المثنى
والجمع والخمسة فاعرف واعترف****واخفض بفتح كلما لا ينصرف
باب علامات السكون
إن السكون يا ذوي الأذهان*****والحذف للجزم علامتان
فاجزم بتسكين مضارعا أتى ****صحيح الاخر كلم يقم فتى
واجزم بحذف ما اكتسى اعتلالا****آخره والخمسة الأفعالا
وهي ثلاثة مضي قد خلا******وفعل أمر ومضارع علا
فالماضي مفتوح الأخير أبدا****والأمر بالجزم لدى البعض ارتدى
ثم المضارع الذي في صدره******إحدى زوائد أنيت فادره
وحكمه الرفع إذا يجرد ******من ناصب وجازم كتسعد
باب النواصب
ونصبه بأن ولن إذن وكي*****ولام كي لام الجحود يا أخي
كذاك حتى والجواب بالفا*****والواو ثم أو رزقت اللطفا
باب الجوازم
وجزمه إذا أردت الجزما ****بلم ولما وألم ألما
ولام الامر والدعاء ثم لا *****في الامر والدعاء نلت الأملا
وإن وما ومن وأن مهما *******أي متى أيان أين إذما
وحيثما وكيفما ثم إذا *******في الشعر لا في النثر فادر المأخذا
باب الفاعل
الفاعل ارفع وهو ما قد أسندا*****إليه فعل قبله قد وجدا
وظاهرا يات ويات مضمرا*****كاصطاد زيد واشتريت أعفرا
باب النائب عن الفاعل
إذا حذفت في الكلام فاعلا*****مختصرا أومبهما أو جاهلا
فأوجب التأخير للمفعول به****والرفع حيث ناب عنه فانتبه
وأول الفعل اضممن وكسرما*****قبيل آخر المضي حتما
وما قبيل آخر المضارع ******يجب فتحه بلا منازع
وظاهرا أو مضمرا أيضا ثبت*****كأكرمت هند وهند ضربت
باب المتدأوالخبر
المبتدا اسم من عوامل سلم***** لفظية وهو برفع قد وسم
وظاهرا يات ويات مضمرا******كالقول يستقبح وهو مفترى
والخبر الاسم الذي قد أسندا ****إليه وارتفاعه الزم أبدا
ومفردا ياتي وغير مفرد******فأول نحو سعيد مهتد
والثاني قل أربعة مجرور*****نحو العقوبة لمن يجور
والظرف نحو الخير عند أهلنا****والفعل مع فاعله كقولنا
زيد أتى والمبتدا مع الخبر******كقولهم زيد أبوه ذو بطر
باب كان وأخواتها
ورفعك الاسم ونصبك الخبر*****بهذه الأفعال حكم معتبر
كان وأمسى ظل بات أصبحا****أضحى وصار ليس مع ما برحا
ما زال ما انفك وما فتئ ما*****دام وما منها تصرف احكما
له بما لها ككان قائما ********زيد وكن برا وأصبح صائما
باب إن وأخواتها
عمل كان عكسه لإن أن*****لكن ليت ولعل وكأن
تقول إن مالكا لعالم *****ومثله ليت الحبيب قادم
أكد بإن أن شبه بكأن*****لكن يا صاح للاستدراك عن
وللتمني ليت عندهم حصل*****وللترجي والتوقع لعل
باب ظن وأخواتها
انصب بأفعال القلوب مبتدا****وخبرا وهي ظننت وجدا
رأى حسبت وجعلت زعما****كذاك خلت واتخذت علما
تقول قد ظننت زيدا صادقا*****في قوله وخلت عمرا حاذقا
باب النعت
النعت قد قال ذوو الألباب*****يتبع للمنعوت في الإعراب
كذاك في التعريف والتنكير****كجاء زيد صاحب الأمير
واعلم هديت الرشد أن المعرفه****خمسة أشيا عند أهل المعرفة
وهي الضمير ثم الاسم العلم******وذو الأداة ثم الاسم المبهم
وما إلى أحد هذي الاربعة *****أضيف فافقهه وقس ما أشبهه
نحو أنا وهند والغلام ******وذاك وابني عمنا إنعام
وإن ترى اسما شائعا في جنسه*****ولم يعين واحدا بنفسه
فهو المنكر ومهما ترد******تقريب حده لفهم المبتدي
فكل ما لألف واللام ******يصلح كالفرس والغلام
باب العطف
هذا وإن العطف أيضا تابع*****حروفه عشرة يا سامع
الواو والفا ثم أو إما وبل******لكن وحتى لا وأم فاجهد تنل
كجاء زيد ومحمد وقد ********سقيت عمرا وسعيدا من ثمد
وقول خالد وعامر سدد ******ومن يتب ويستقم يلقى الرشد
باب التوكيد
ويتبع المؤكد التوكيد في******رفع ونصب ثم خفض فاعرف
كذاك في التعريف فاقف الأثرا***** وهذه ألفاظه كما ترى
النفس والعين وكل أجمع******وما لأجمع لديهم يتبع
كجاء زيد نفسه يصول******وإن قومي كلهم عدول
ومر ذا بالقوم أجمعينا******فاحفظ مثالا حسنا مبينا
باب البدل
إذا اسم أبدل من اسم ينحل*****إعرابه والفعل أيضا يبدل
أقسامه أربعة فإن ترد******إحصاءها فاسمع لقولي تستفد
فبدل الشيء من الشيء كجا*****زيد أخوك ذا سرور بهجا
وبدل البعض من الكل كمن *****يأكل رغيفا نصفه يعطي الثمن
وبدل اشتمال نحو راقني *******محمد جماله فشاقني
وبدل الغلط نحو قد ركب***** زيد حمارا فرسا يبغي اللعب
باب المفعول به
مهما ترى اسما وقع الفعل به*****فذاك مفعول فقل بنصبه
كمثل زرت العالم الأديبا *******وقد ركبت الفرس النجيبا
وظاهرا يات ويات مضمرا******فأول مثاله ما ذكرا
والثاني قل متصل ومنفصل*****كزارني أخي وإياه أصل
والمصدر اسم جاء ثالثا لدى*****تصريف فعل وانتصابه بدا
وهو لدى كل فتى نحوي ******ما بين لفظي ومعنوي
فذاك ما وافق لفظ فعله ******كزرته زيارة لفضله
وذا موافق لمعناه بلا ********وفاق لفظ كفرحت جذلا
باب الظرف
الظرف منصوب على إضمار في*****إما زمانيا مكانيا يفي
أما الزماني فنحو ما ترى *****اليوم والليلة ثم سحرا
وغدوة وبكرة ثم غدا ******حينا ووقتا أبدا وأمدا
وعتمة مساء أو صباحا ***** فاستعمل الفكر تنل نجاحا
ثم المكاني مثاله اذكرا******أمام قدام وخلف وورا
وفوق تحت عند مع إزاء ***** تلقاء ثم وهنا حذاء
باب الحال
الحال للهيئات أي لما انبهم*****منها مفسرا ونصبه حتم
كجاء زيد ضاحكا مبتهجا******وباع بكر الحصان مسرجا
وإنني لقيت عمرا رائدا********فع المثال واعرف المقاصدا
وكونه نكرة يا صاح *******وفضلة يجب باتضاح
ولا يكون غالبا ذو الحال*****إلا معرفا في الاستعمال
باب التمييز
اسم مفسر لما قد انبهم *****من الذوات باسم تمييز وسم
فانصب وقل قد طاب زيد نفسا ****ولي عليه أربعون فلسا
وخالد أكرم من عمرو أبا******وكونه نكرة قد وجبا
باب الاستثناء
إلا وغير وسوى سوا سوا*****خلا عدا وحاش الاستثنا حوى
إذا الكلام تم وهو موجب ******فما أتى من بعد إلا ينصب
تقول قام القوم إلا عمرا******وقد أتاني الناس إلا بكرا
وإن بنفي وتمام حليا******فأبدل أو بالنصب جئ مستثنيا
كلم يقم أحد إلا صالح ******أو صالحا فهو لذين صالح
إن كان ناقصا فأعربه على *****حسب ما يطلب فيه العملا
كما هدى إلا محمد وما *******عبدت إلا الله فاطر السما
وهل يلوذ العبد يوم الحشر *****إلا بأحمد شفيع البشر
وحكم ما استثنته غير وسوى*****سوا سواء أن يجر لا سوى
وانصب أو اجرر ما بحاش وعدا*****خلا قد استثنيته معتقدا
في حالة النصب بها الفعليه****** وحالة الجر بها الحرفيه
تقول قام القوم حاش جعفرا ******أو جعفر فقس لكيما تغفرا
باب لا النافية
انصب بلا منكرا متصلا ******من غير تنوين إذا أفردت لا
تقول لا إيمان للمرتاب*******ومثله لا ريب في الكتاب
ويجب التكرار والإهمال *****لها إذا ما وقع انفصال
تقول في المثال لا في بكر*****شح ولا بخل إذا ما استقري
وجاز إن تكررت متصله *******إعمالها وأن تكون مهمله
تقول لا ضد لربنا ولا**********ند ومن يأت برفع فاقبلا
باب المنادى
إن المنادى في الكلام ياتي*****خمسة أنواع لدى النحاة
المفردالعلم ثم النكره********أعني بها المقصودة المشتهره
ثمة ضد هذه فانتبه ********ثم المضاف والمشبه به
فالأولين ابنهما بالضم ******أو ما ينوب عنه ياذا الفهم
تقول يا شيخ ويازهير*****والباقي انصبنه لا غير
باب المفعول لأجله
وهو الذي جاء بيانا لسبب ******كينونة العامل فيه وانتصب
كقمت إجلالا لهذا الحبر******وزرت أحمد ابتغاء البر
باب المفعول معه
وهو اسم انتصب بعد واو******معية في قول كل راو
نحو أتى الأمير والجيش قبا*****وسار زيد والطريق هاربا
باب المخفوضات
الخفض بالحرف وبالإضافه*******كمثل أكرم بأبي قحافه
نعم وبالتبعية التي خلت **********وقررت أبوابها وفصلت
وما يلي المضاف باللام يفي*******تقديره أو من وقيل أو بفي
كابني استفاد خاتمي نضار ******ونحو مكر الليل والنهار
قد تم ما أتيح لي أنشئه ********في عام عشرين وألف ومائه
والحمد لله الذي بنعمته وجلاله تتم الصالحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفرى بعيد وزادى قليل
مشرفة دورة الفوتوشوب


عدد الرسائل : 456
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظم الآجرومية في النحو   الثلاثاء 28 أكتوبر 2008, 18:20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا

تقبل هذه الهدية وللاعضاء المنتدى


متن ونظم ( الآجرُّوميَّة ) فى النحو بشرح العلامة محمد بن صالح العثيمين !!


إليكم أيها الأخوة شرح ( متن الأجُروُّميِّة ) فى النحو - للعلامة / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله صوتية على خمس وعشرين محاضرة
والآجرومية من تأليف الشيخ : عبد الله محمد ابْنُ ءَاجُرُّومِ المتوفى سنة 723 هـ , وهو من أفضل المتون النحوية المختصرة وهى على ذلك عظيمة الفائدة لمن يدرسها ..
ويفضل دراسة الأجرومية للمبتدئين فى دراسة علم النحو , وتعتبر البداية لأي دراسة نحوية موسعة
وهى بالإضافة لشرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله , وشرحه سهل ومفيد إلى أبعد مدى , وهو شرح للمتن النثرى وليس النظم .

ومطلع المنظومة :
الحمد لله الّذِي قَدْ وَفَّقَـــــــــا ... لِلْعِلْمِ خَيْرَ خَلْقِــــــــــــهِ وَ لِلْتُّقَى
فَأُشْرِبَتْ مَعْنَى ضَمِيرِ الشَّانِ ... فَأَعْرَبَتْ فِي الحَـــــانِ بِالأَلْحانِ
ثُمَّ الصَّلاَةُ مَعَ سَلاَمٍ لاَئِـــــقِ ... عَلَى النَّبِيِّ أَفْصَحِ الْخَلاَئِـــــــق
(مُحَمَّدٍ) وَالآلِ وَالأَصْحــابِ ... مَنْ أَتْقَنُوا الْقُرْءَانَ بِالإعْـــرَابِ
(وَبَعْدُ) فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَمَّا اقْتَصَرْ ... جُلُّ الْوَرَى عَلَى الْكَلاَمِ المَخْتَصَرْ
وَكَانَ مَطْلُوباً أَشَدَّ الطَّّلَــــبِ ... مِنَ الْوَرَى حِفْظُ اللِّسَانِ الْعَرَبي
كَيْ يَفْهَمُوا مَعَانِيَ الْقُــرْءَانِ ... وَالسُّنَّةِ الدَّقِيقَةِ المَعَانِــــــــــــي
وَالنَّحْوُ أَوْلَى أَوَّلاً أَنْ يُعْلَمَـا ... إذِ الْكَلاَمُ دونَهُ لَنْ يُفْهَمَـــــــــــا


وقد قام بإعداد متن الآجرومية ونظمها فى كتابين من نوع Pdf

ويمكنكم تحميل ( متن الأجرومية )
من هنا

ويمكنكم تحميل ( نظم الأجرومية )
من هنا


******

تحميل المحاضرات

المقدمة


الشريط الثاني


الشريط الثالث


الشريط الرابع


الشريط الخامس


الشريط السادس


الشريط السابع


الشريط الثامن


الشريط التاسع


الشريط العاشر


الشريط 11


الشريط 12


الشريط 13


الشريط 14


الشريط 15


الشريط 16


الشريط 17


الشريط 18


الشريط 19


الشريط 20


الشريط 21


الشريط 22


الشريط 23


الشريط 24


الشريط 25


تحية طيبة


_________________
سفري بعيد وزادي لم يبلغني وقوتي ضعفت والموت يجذبني
ولي بقايا ذنوب لست أعلمها الله يعلمها في السر والعلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبييد الله
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا


عدد الرسائل : 179
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظم الآجرومية في النحو   الثلاثاء 28 أكتوبر 2008, 19:56

سفري بعيد جزاك الله خيرا على الإفادة بنظم الآجرومية وشرحها لابن عثيمين رحمه الله تعالى
وأشكرك كذلك على مرورك على النظم الذي وضعته هنا أسأل الله تعالى أن يجعلي وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عضو تشكره
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

عدد الرسائل : 573
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظم الآجرومية في النحو   السبت 01 نوفمبر 2008, 05:30






أصلح الله لكم الأحوال أخونا ( عبييد الله )

جزاك الله خيرا ً على هذا الطرح الرائع لنظم الآجرومية

ولأهمية علم النحو يقول سيبويه (النحو في الكلام كالملح في الطعام )

وجزى الله خيرا ً أختنا ( سفري بعيد) على إفائدتها للموضوع بوضع شرح صوتي لمتن الآجرومية



_________________
إنَّ الله لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أجسادكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم". وأيم الله لو مرضت قلوبكم، وصحت أجسامكم، لكنتم أهون على الله من الجعلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظم الآجرومية في النحو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا الي الجنة :: منتدى العلوم الشرعية :: قسم اللغه العربية-
انتقل الى: